اغنى عشر رؤساء في العالم

مع السلطة لا تأتي الشهرة فحسب بل الثروة أيضاً. من المفترض أن يكون رؤساء الحكومات مجنّدين لخدمة الشعوب لكنها مهمة صعبة وجاحدة. على من يخدم شعبه أن يتمتع بحب ووولاء حقيقي لوطنه كي يتمكّن من تنفيذ دوره. على من يخدم أن يعرف تماماً كيف يشعر المواطن العادي، لذلك يبرز خوسه موجيكا رئيس الأورغواي بكثير من الإعجاب بسبب تحاشيه التغطرس وعيشه بين المواطنين العاديين.
في قائمتنا التالية سنعرّفك إلى أغنى عشرة رؤساء في العالم لا تراودهم أيّ مخاوف مالية:
10- سباستيان بينيرا رئيس تشيلي 2.4 مليار دولار: تسلّم السلطة عام 2010 كأول مليونير يتسلّم حكم البلاد. يملك قناة تشيليفيجين التلفزيونية و27% من خطوط لان الجوية بعد شرائه أسهم الخطوط الجوية الاسكندنافية عام 1994. كما يملك 13% من كولو كولو أشهر نوادي كرة القدم في البلاد وهو الذي قدّم بطاقات الائتمان لتشيلي في السبعينيات.
9- محمد السادس ملك المغرب 2.5 مليار دولار: أصبح الملك عام 1999 بعد وفاة والده. لفت الانتباه بعد وعوده بمحاربة الفقر المدقع والفساد وانتهاكات حقوق الإنسان. يملك أسهماً في أمنيوم نورد أفريكان أو مجموعة أو أن غي، صاحبة الاستثمارات في البيع والخدمات المالية والتعدين.
8- حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر 2.5 مليار دولار: بدأ عهد آل ثاني عام 1850 عندما حكم محمد بن ثاني البلاد. تنحدر العائلة من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية المسمّاة بني تميم. تسلم الأمير الحالي الحكم عام 1995 بعد خلع والده عن العرش. كان من أكبر داعمي قناة الجزيرة الإخبارية، وقدّم قرضاً بقيمة 137 مليون دولار لمساعدة الشركة في بداياتها، يشتهر الأمير بصفته معجباً كبيراً بكرة القدم وبالمراهنات على نوادي مثل مانشستر يونايتد ورانجيرز أف سي.
7- هانز آدم الثاني أمير ليشتنشتاين 4 مليارات دولار: اسمه الكامل هو جوهانز هانز آدم فرديناند ألويز جوزيف ماريا ماركو دافيانو بيوس فون آند زو ليشتنشتاين. يملك مجموعة أل جي تي المصرفية، وتملك عائلته مجموعة كبيرة من التحف الفنية معروضة للعامة في متحف ليشتنشتاين في فيينا. يُعتبر من أغنى ملوك أوروبا. كرئيس للحكومة يملك حق سن القوانين ورفض القوانين التي يمرّرها البرلمان.
6- محمد بن راشد آل مكتوم أمير دبي 4 مليارات دولار: بصفته حاكم دبي، يتولّى منصب رئيس الوزراء ونائب رئيس الإمارات العربية المتحدة. تسلّم الحكم عام 2006، خلفاً لأخيه الأكبر مكتوم بن راشد آل مكتوم. يملك 99.67% من دبي القابضة، وهو المسؤول عن بناء معالم مثل جزيرة النخلة وبرج العرب وبرج خليفة. تقدّر ثروة عائلته بـ44 مليار دولار.
5- خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة 15 مليار دولار: بصفته أمير أبو ظبي، يتولّى منصب رئيس الإمارات العربية المتحدة، تسلّم الحكم عام 2004 بعد وفاة والده. كما أنه مدير جهاز أبو ظبي للاستثمار، تبلغ ثورة عائلته 150 مليار دولار. يشتهر بعطائه وتبرّعاته لأيتام تركمنستان، ومشافي الولايات المتحدة ومدارس ويلز.
4- عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك السعودية 18 مليار دولار: ثالث أغنى ملك في العالم، تولى الحكم عام 2005 بعد وفاة شقيقه الملك فهد. بصفته ملك السعودية يُعتبر أيضاً خادم الحرمين الشريفين، تحت قيادته خضعت البلاد لإصلاحات من ضمنها منح المرأة بعض الحقوق، يشتهر بمساعداته لضحايا الكوارث العالمية، مثل زلازل 2008 في الصين وإعصار كاتارينا في نيو أورليانز.
3- حسن بلقية سلطان بروناي 20 مليار دولار: اسمه الكامل هو سلطان حاجي حسن بلقية معز الدين وعد الله. بعد تنازل والده عن الحكم عام 1967 أصبح حسن سلطان بروناي. يملك أكبر مجموعات السيارات في العالم مع بعض الشركات التي تصنع سيارات جديدة حصرية له. حتى إنه يملك رولز رويس مغطاة بالذهب 24 قيراطاً.
2- بوميبول أدولياديج ملك تايلاند 30 مليار دولار: حكم لأطول فترة في تاريخ البلاد، إذ أصبح الملك منذ عام 1946. له مساهمات سخية في قطاعات متنوّعة من المجتمع التايلاندي ويُعدّ أغنى ملك في العالم.
1- فلاديمير بوتين رئيس روسيا 40 مليار دولار: تسلّم الحكم منذ 2012، وكان الرئيس بين 2000 و2008، برغم أن دخله 80.000 دولار فقط، يقال إن بوتين مليونير ثريّ بسبب حصته في عدة شركات روسية. لديه منازل كثيرة بُنيت كمساكن رسمية للرئيس أحدها في براسكوفيفكا قرب البحر الأسود تبلغ قيمته مليار دولار
subscribe

اشترك

Monitor continues to update the latest from This blog directly in your email!

oketrik

0 التعليقات to اغنى عشر رؤساء في العالم :

إرسال تعليق